القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج ضغط الدم بالأعشاب

علاج ضغط الدم بالأعشاب

علاج ضغط الدم بالأعشاب



ارتفاع ضغط الدم من الامراض الشائعة ، والخطيرة ، والتي انتشرت بشكل كبير في وقتنا الحالي، ويرجع ذالك الى عدة عوامل منها في بعض الاحيان الوراتة ، ومنها الضغوط النفسية ،التي اصبحت لاتفارق أحد، وخاصة بسبب كثرة الصعوبات التي نعيشها قي زمننا الحالي، ومع ذالك فان بعض الأمراض يمكن أن تكون سببا في الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
ومع تطور الطب، أصبحت توجد الكثير من الأدوية في الصيدليات، لهذا المرض ، وكذالك توجد الكثير من الأدوية العشبية ،
في هذه المقالة، سندكر العلاجات العشبية ، التي يمكن أن يستفيد منها مريض ضغط الدم ، وسندكر طرق ستخدامها.

تعريف ضغط الدم


ارتفاع ضغط الدم ، عبارة عن زيادة في قوة دفع الدم داخل الشرايين أثنـاء دوران الـدم فيها ، والدم يدفع داخل الشرايين بقـوة لإنقباض عضلة القلب ،وعندما يستريح القلب،بـين نبضتين، يظل الدم محتفظا بما يعرف بالضغط الانبساطي، وضغط الدم عبارة عن قياس هذين الضغطين، بعد الضغط الطبيعي 80/120 وعادة ما يرتفع ضغط الدم نتيجة الضغوط أو النشاط البدني، ويحدث ارتفاع الضغط نتيجة التدخين والكحوليات والغذاء بالدهون المشبعة والبدانة والعادات الصحية غير العادية والوراثة وزيادة الملح بالطعام (الصوديوم وتسهم العقاقير وبعض الأمراض في في ارتفاع ضغط الدم، وهناك القلق والتوتر والانفعال والشد العصبي ومن أعراض ضغط الدم الصداع والهبوط والتنميل في اليدين والقدمين وضيق التفس وطنين الأذن وزغللة العينين والإرهاق. 

ومن مضاعفاته الخطيرة تصلب الشرايين وتشوش الرؤية والنزييف المخي والذبجة الصدرية واحتشاء عضلة القلب (الأزمة القلبية) والفشل الكلوي. 


الوقاية من ضغط الدم


يجب أولا الإبتعاد عن مسببات إرتفاع الضغط، وعن عوامل الخطر التي تسبب الإصابة به، وتقليل الملح في الطعام، مع تقليل السمنة لأن الوزن الزائد كذالك تكون له سلبيات على الجسم، منها إرتفاع الضغط، وكذالك يجب علينا التخلص من الضغوط النفسية ، والتوتر العصبي. 

و يجب علينا كذالك للوقاية من ضغط الدم، المحافظة على أوقات النوم، مع محاولة عدم الإجهاد البدني، أو الذهني وتجب الحمامات الساخنة جدا أو الباردة جدا. 


العلاج الصيدلي


من العلاجات المتوفر بالصيدليات لمرضى ضغط الدم،هناك مدرات البول لتقليل كمية السوائل بالجسم، والتي تعمل كضأغط على القلب، وهناك مثبطات قناة الكالسيوم التي تحول دون انقباض الأوعية الدموية، ومثبطات المستقبلات بيثا يعيث تعوق عمل الأدرينالين، وهناك موسعات الأوعية 

الدموية التي تجعل العضلات الموجودة بالأوعية تسترخي وبالتالي تتسع الأوعية .


العلاج بالاعشاب


الكرفس : 


الكرفس من الأعشاب المفيدة جدا لهذا المرض ، فهو له تاريخ تقليدي طويل في الطب الصيني، والهندي، كعلاج لضغط الدم المرتفع، يتناول أعداد كبيرة من الاشخاص بالصين الكرفس لهذا السبب، يمكن وضع مستخلص النبات على القليل من الماء وشربه صباحا ومساء. 


الثوم :


يقوم الثوم بخفض مستويات ضغط الدم وتقليل الكوليسترول، ويعمل الثوم على انخفاض الضغط الانبساطي، وهو المطلوب في حالات خفض الضغط، يمكن بلع ثلاث فصوص من الثوم يوميا على الريق أو وضع الثوم على الحساء أو السلطة. 

كما أن للثوم فوائد علاجية مدهشة ذكرتها في المقالة السابقة بعنوان فوائد الثوم المدهشة.


الطماطم: 


الطماطم غنية بمادة حمض جاما - أمينو النيتريك وهو المركب الفعال في علاج ضغط الدم، كما انه بالطماطم حوالي 6 ماركات أخرى تعمل على خفض ضغط الدم.


البصل :


إعطاء ثلاث ملاعق يوميا من زيت البصل على الريق يؤدي إلى خفض ضغط الدم المرتفع، وزيت البصل هو الفعال في علاج الضغط وليس البصل نفسه فيمكن استعمال الزيت أو تكثف جرعة البصل. 


الزعرور البلدي: 


مستخلص الزعرور البلدي يعمل على توسيع الأوعية الدموية أو ما يسمى الشرايين التاجية بالإضافة إلى أنه مقو للقلب يمكن شرب 

مشروب عشبي منه بوضع ملعقة صغيرة من العشب الجاف على نصف كوب مغلي من الماء وشرب كوب يوميا نصف الكوب صباحا ونصف الكوب مساء بواقع ملعقتين عشب. 


الزعفران : 


يحتوي الزعفران على مادة كيميائية مخفضة للضغط تسمى كيرسيتين يمكن استعمال الزعفران في الطهي أو عمل مشروب منه. وقد ذكرته في مالة سابقة فهو له فوائد علاجية عجيبة وخاصة في الامراض الروحية ، انظر الزعفران وعلاج السحر.


الجزر: 


يحتوي الجزر على حوالي ثمانية مركبات تعمل على خفض الضغط، ويمكن أكله أو عمل عصير منه وتناوله مع الوجبات. 


البركولي :


يحتوي ايضا على مركبات خافضة للضغط منها الجلوتاثيون .


الرجلة: 


تحتوي الرجلة على كمية وافرة من الماغنسيوم والمعروف أن نقص عنصر الماغنسيوم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم فهو بالتالي يقي من ارتفاع ضغط الـدم ويعالجه أيضا، يمكن أكل الرجلة أو طبخها كخضروات أو عمل منها سلطة أو عصرها وعمل متخلص يمكن شربه. 


الناردين :


يحتوي الناردين على حض فاليرنيك الذي يحبط الأنزيم المسئول عن تكسير حمض جاما أمينو بيوتريك؛ وبالتالي يعمل على تنظيم الضغط كما أن الناردين أيضا مهدئ ومنوم. 


الشمر :


يحتوي على مركبات توازن ضغط الدم، وتعمل على التهدئة والاسترخاء. 


التفاح : 


يقشر التفاح ويجفف القشر في الظل (بعيدا عن أشعة الشمس) ثم يطحن ويسف أو يشرب  مع اللبن صباحا ومساء. 


الحبة السوداء: 


يؤخذ طحين الحبة السوداء ويسف على الريق يوميا يتبعها شرب عصير البرتقال مع الحرص على ابتلاع فصوص الثوم يوميا.


تعليقات

التنقل السريع