القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد وأضرار الكركم

                                                           

       فوائد وأضرار الكركم

فوائد وأضرار الكركم

الكركم من الأعشاب التي تنتمي إلى فصيلةالزنجبيل ينمو كثيرا في دول آسيا وأمريكافوائد الكركم عظمى وله دور فعال في الطب البديل حيث انه مفيد جدا للجسم والبشرة والشعر وهو شفاء لعديد من الأمراض. يستخدم في الأطعمة فيضفي عليها نكهة خاصة كما يتم استخدامه في وصفات طبية كثيرة جدا. له رائحة طبيبة جدا تشبه إلى حد كبير رائحة البرتقالماهي فوائد الكركم وكيف يتم استخدامه للاستفادة منه .

ماهي فوائد الكركم

1. الكركم علاج فعال لداء المفاصل والتهابها ويساعد على التخلص من الآلام التي يعاني منها الكثيرون على مستوى العمود الفقري والرقبة

2. مفيد للجهاز الهضمي ويعالج اضطرابات المعدة كما أنه طارد جيد للغازات له فعالية كبيرة في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي

3. له فعالية وتأثر كبير في علاج الصداع ومختلف الآلام فهو مسكن للألم

4. أثبتت الدراسات الحديثة أن الكركم له فاعلية كبيرة في القضاء على السموم على مستوى الكبد كما يقضي على الخلايا السرطانية

5. يساعد في تنظيم الدورة الشهرية والحفاظ على سلامة القلب ويقي من سرطان الثدي ومختلف المشاكل التي تصيب الجهاز التناسلي

6. يعمل الكركم على علاج مختلف التهابات المعدة والقولون بشكل فعال لما له من دور في مكافحة الالتهابات والتخلص منها

7. الكركم علاج لمختلف أنواع السرطان يقضي على الخلايا السرطانية

8. يساعد الكركم على تعديل نسبة السكر في الدم ويقضي على العديد من الأمراض الناجمة عنه مثل السمنة وارتفاع نسبة الكولسترول

9. للكركم أثر وفاعلية كبيرة في مكافحة الزهايمر والذي أصبح ظاهرة منتشرة كثيرا خاصة عند كبار السن

10. مفيد جدا للبشرة حي يستخدم في الكثير من الخلطات التجميلية

11. كما أنه علاج فعال لمشاكل الشعر من تقصف وتساقط

فوائد الكركم للبشرة

حيت ان فوائد الكركم للبشرة كتيرة ومتعددة، تعرفي على فوائد الكركم للبشرة مع طريقة استعماله الصحيحة :

· عصير الليمون والكركم يساعد في علاج حب الشباب بمزجهما جيدا وتطبيقهما على البشرة

· يعدل الكركم نسبة افرازات الدهون في البشرة، ويقلل من انتفاخ مسام البشرة وبدالك افرازات اقل لادهون

· له فاعلية في علاج الاسهال الحاد خاصة المائي إذ يلعب دورا كبيرا وفعالا في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي

· يساعد شرب الكركم في تهدئة الاعصاب، ينصح شربه في حالة ضغوط العمل

· له دور بارز وفعال في تنشيط الجهاز العصبي لدى الإنسان

· يحمي الجسم من الزكام والرشح والإنفلونزا  حيث أنه مضاد للالتهابات والبكتيريا في الجسم

· علاج مفيد جدا للامساك حيث أنه يسهل التبرز ويعالج مختلف مشاكل الجهاز الهضمي

· محاربة التجاعيد وخطوط الوجه، لمسحوق الكركم دور فعال مضاد للتجاعيد والخطوط البارزة على الوجه حيث أن يحمي من علامات الشيخوخة المبكرة ويحافظ على وجه مشدود وذلك من خلال مزج ملعقة من مسحوق الكركم مع ملعقتين من الحليب وملعقتين من عصير الطماطم يتم مزج الخليط جيدا بعدها وضعه على البشرة مدة ربع ساعة أو عشرين دقيقة بعدها يتم الغسل الجديد والاستمرار على هذه الخلطة مرتين كل أسبوع تساعد بشكل كبير على شد بشرة الوجه بشكل ملحوظ.

· علاج الحروق والالتهابات حيث أن مسحوق الكركم مع الصبار ضروري ومفيد جدا في التخلص من الحروق وآثارها كذلك الالتهابات

· تقشير البشرة والتخلص من الخلايا الميتة حيث تأخذ مقدار ملعقة من مسحوق الكركم ومزجها مع ملعقتين من الماء ووضعها على البشرة مدة 15 دقيقة ثم نغسل بالماء البارد كما يمكن استخدام ماء الورد بعد هذه الوصفة ومن المستحسن استخدامها مرتين كل أسبوع حتى نحصل على نتائج أحسن.

فوائد الكركم للشعر

· التخلص من مشاكل فروة الرأس، حيث أن فروة الرأس عرضة للكثير من المشاكل مثل الإكزيما والصدفية والقشرة كل هذه مشاكل تعترض الكثيرين وتعكر صفهم لكن الحل مع مسحوق الكركم حيث نأخذ مقدار ملعقة كركم على شكل مسحوق مع ملعقتين من الماء نخلط المكونين جدا ثم ندلك بها فروة الرأس ونتركها مدة عشرين دقيقة مع الحرص على التدليك المستمر بفرك فروة الرأس فإن مسحوق الكركم يحوي على العديد من العناصر المفيدة التي تساعد وبشكل كبير على القضاء على مشاكل فروة الرأس.

· يعتبر الكركم صبغة طبيعية للشعر حيث تستخدمه الكثير من السيدات في تغيير لون الشعر إلى الأصفر وذلك من خلال عمل مزيج من عديد العناصر مثل الزعفران …. التي تمد الشعر بلون ذهبي.

· الكركم ضروري جدا في علاج مشكلة تساقط الشعر الذي يعاني منها الكثيرون حيث أنه جد فعال في علاج هذا المشكل.

فوائد الكركم للتخسيس

إن الكركم من أهم الأعشاب الفعالة التي تساعد بشكل كبير على التخلص من السمنة المفرطة بشكل كبير حيث يعتبر رجيم فعال جدا في الحصول على جسم رشق ونحيف وهو يعمل على 

· التقليل من الشهية والشعور بالشبع، فالكركم مثبط للهرمون المسئول عن الشهية وبالتالي التقليل من تناول الطعام ومنه التقليل من الوزن

· مزج القليل من الكركم في الطعام له فاعلية كبيرة في منع تشكل الأنسجة الدهنية حيث أنه يفيد بشكل كبير في التخلص من الدهون المتراكمة على مختلف أعضاء الجسم مثل أسفل البطن والفخذين والأرادف لم الكركم في الطعم والشراب يخلصنا من هذه المشكلة بطريقة صحية.

كما يمكن استخدام الكركم مع الزنجبيل للقضاء على الدهون والحصول على جسم رشيق بفضل العناصر الفعالة التي يحوي عليها كل من الكركم والزنجبيل ونحضر الوصفة كما يلي :

· مقدار ملعقتين من الكركم المطحون

· مقدار يماثلها من الزنجبيل المطحون

· 3 أكواب من الماء

نمزج الزنجبيل والكركم جيدا ثم نأخذ وعاء نضع فيه مقدار 3 أكواب من الماء ونتركه على نار هادئة حتى الغليان ثم نضيف خليط الكركم والزنجبيل ونحرك المزيج جيدا على نار هادئة ثم نصفيه. نأخذ 3 أكواب كل يوم كوب صباحا على الريق وآخر قبل وجبة الغداء وكوب أخير ليلا قبل النوم تساعد هذه الخلطة في التخلص من الدهون المتراكمة بالجسم تدريجيا ومن المستحسن ممارسة أنشطة رياضة أثناء تناول هذه الوصفة حتى تكون أكثر فعالية ويكون حرق الدهون بشكل جيد فنحصل على نتائج إيجابية بفصل العناصر الفعالة التي يحوي عليها الكركم كما أن للزنجبيل الذي يخلط معه دور بارز جدا في القضاء على السمنة وهذا طبعا بطريقة صحية طبيعية لا تعرض جسمنا إلى أعراض غير مرغوب. 

 

الكركم الكركم واسمه العلمي هو ( Curcuma longa)ويسمّى عند البعض بالزعفران الهندي، وينتمي الى الفصيلة الزنجبيلية وتنتشر زراعته في مناطق الهند وأندونيسيا، يتمّ استخراج الكركم من جذامير النبتّة؛ بحيث يتمّ سحقه بصورةٍ ناعمة ويصبح لونه أصفراً يميل إلى البنيّ، ويحتوي الكركم على الزيوت العطريّة والأصباغ التي تذوب في الماء.

توجد عدّة أنواع من الكركم، وله عدّة أسماء منها: الكركب، والخرقوم، والزرنب، وبقلة الخطاطي، والهرد، والزعفران الهندي، وعقيد الهند، وعروق الصباغين. يحتوي الكركم على مركّبات الكركمين وهي: بيسيد يميثوكسي كركمين، ووالديميثو كسي كركمين، بالإضافة إلى الزيوت الطيارّة مثل: الأتلانتون، والزنجبيرين، والتيرميرون، والراتنجات، والبروتينات، والسكريات

فوائد شرب الكركم على الريق هناك عدّة فوائد لشرب الكركم، منها: شرب الكركم محلولاً بالماء يساعد في الحدّ من المغص ويطرد الرّياح. تناول محلول الكركم على الريق يساعد في تنظيم العادة الشهريّة لدى النساء. يحتوي الكركم على مادّة (Curcumin )، وهي الصبغة الصفراء والتي لها تأثير يفوق مادة الكورتيزون لعلاج الأمراض الجلديّة، والتي تعدّ مضادةً للأكسدة وأقوى من فيتامين ي. يساعد الكركم من تقليل ضغط الدم

شرب الكركم يساعد في علاج مشاكل المعدّة. يساهم في الوقاية من مرض الزهايمر. يقي من أمراض السرطان. الكركم مفيد للأشخاص الّذين يعانون من السمنة؛ لأنّه يساعد في زيادة التمثيل الغذائي، ويعمل على تكسير الدهون والتخلّص منها. يساعد في تقليل نموّ الشعر الزائد

يعمل الكركم على تصفية البشرة وإعطائها ملمساً ناعماً من خلال شربه، واستخدامه خارجيّاً مع زيت الزيتون. يساهم الكركم في التخلّص من اضطرابات الدورة الشهريّة. يعمل على تنشيط الكبد من خلال قيامه بطرد السموم من الكبد، وتنشيط الأنزيمات التي تطرد المواد المسرطنة

يعمل على تعزيز جهاز المناعة في الجسم. ينظّم نسبة السكّر في الدم، ويقي من أمراض القلب. عند تناول الكركم صباحاً على الريق ذلك يفيد بشكلٍ فعّال للأشخاص الّذين يعانون من ألم المفاصل خصوصاً كبار السن

الكركم يساعد في علاج حب الشباب والهالات السوداء؛ حيث يعدّ مضادّاً ومطهّراً للجراثيم، وذلك من خلال عمل ماسك من الكركم مع عصير الليمون. ملاحظة: لتحضير مشروب الكركم يتمّ ذلك من خلال وضع مقدار ملعقة صغيرة من الكركم على مقدار كوب ماء ويُشرب على الريق، أو من خلال تناوله كتوابل مع الطّعام، بالإضافة إلى ذلك فإنّ الإفراط في تناول الكركم قد يضرّ، ولا يسمح بتناوله للنساء الحوامل والمرضعات؛ لأنّه يحفّز الرحم، ومرضى المرارة يجب عدم الاقتراب منه.

 يستخدم الكركم منذ أكثر من 4000 عام في تنكيه الطعام وفي اعطاءه لوناً مميزاً، إلى جانب فوائده العلاجية الكبيرة للجسم. ويمتاز الكركم بنكهة الفلفل وله رائحة هي مزيج بين البرتقال والزنجبيل. وهو أهم المكونات التي تستخدم في صناعة الكاري. والكركم له قشور بنية داكنة ومن الداخل لون أصفر فاقع. واستخدم الكركم منذ زمن بعيد في علاج مجموعة واسعة من الأمراض وأظهرت العديد من الدراسات دوره في مقاومة السرطان وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي. وهنا سوف نلقي الضوء على فوائد الكركم للجسم.

تركيب الكركم

أهم المكونات الكيميائية التي توجد في الكركم هي مركبات الكركمين، ومن بينها ديميثوكسي كركمين و بيسيديميثوكسي كركمين. وتمثل مركبات الكركمين في الكركم الجاف البودرة حوالي 3.14% من تركيبه بالإضافة إلى بعض الزيوت الطيارة مثل زنجبيرين وتيرميرون و أتلانتون، إلى جانب بعض المركبات الأساسية مثل السكريات والبروتينات والراتنجات.

فوائد الكركم للجسم

يستخدم الكركم في علاج التهاب المفاصل وعسر الهضم والإسهال والغازات بالمعدة وفقدان الشهية والديدان ومشاكل الكبد واضطرابات المراراة. كما يستخدم الكركم في علاج الصداع والتهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد والتهاب الرئة والحمى والسرطان والاكتئاب والزهايمر. وهنا سوف نتعرف على المزيد من فوائد الكركم للجسم الصحية.

ملخص فوائد الكركم للجسم الصحية

· علاج اضطرابات المعدة

· الوقاية من الزهايمر

· علاج الإكتئاب

· الوقاية من السرطان

· زيادة التمثيل الغذائي

· علاج فعال للشعر ونمو الشعر

· مفيد لعلاج البشرة

· تنشيط الكبد

· علاج اضطرابات الدورة الشهرية

· تعزيز مناعة الجسم

· الوقاية من أمراض القلب

· تنظيم مستوى السكر في الدم

· علاج التهاب المفاصل

أضرار الكركم

الكركم في الغالب آمن للاستخدام، لكن يمكن أن يسبب بعض المشاكل للذين يعانون من اضطرابات المعدة والغثيان والدوخة والإسهال. ويفضل تجنب استهلاك الكركم بكميات كبيرة. ففي احدى التقارير، وجد أن شخص تناول كميات كبيرة من الكركم بلغت 1.5 جرام مرتين يومياً حيث أصيب باضطرابات خطيرة في القلب.

ولا يفضل تناول الكركم أثناء الحمل حيث يمكن أن يسبب تحفيز الرحم. ويفضل عدم استخدامه أثناء الرضاعة

ويشير الخبراء إلى أن مرضى المرارة يمكن أن تزداد مشاكلهم سوءاً لذلك يفضل تجنب تناول الكركم لمصابي المرارة. وأيضاً الابتعاد عن الكركم في حالة الاصابة بالارتداد المريئي. وينصح بالابتعاد عن استخدام الكركم قبل العمليات الجراحية بأسبوعين.


تعليقات

التنقل السريع